تخطو "&e" بثبات في رحلتِها نحو النمو، مُلْتَزِمَةً باستغلال إمكاناتِ التقنياتِ التحويليةِ لتمكينِ المجتمعاتِ التي تخدمُها.

حاتم دويدار

الرئيس التنفيذي للمجموعة

درهم
53.8 مليار

الإيرادات

 
49%

هامش الربح قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء

الالْتِزام بِمَسار النُموّ

كانتْ "&e" دائماً رمزاً للنجاحاتِ المتتاليةِ والقفزاتِ النَّوْعِيَّةِ في عالمِ الاستثمارِ والتكنولوجيا، وقد شَهِدَ عام 2023 رحلةً استثنائية، عَزَّزَتْ فيها "&e" إمكاناتِها وقُدراتِها، مُوَاكِبَةً ببراعةٍ وكفاءةٍ أحدثَ الابتكاراتِ القائمةِ على التكنولوجيا. اتَّخَذَتْ "&e" نَهْجاً اسْتِبَاقِيًّاً، واستعَدَّتْ لتحدياتِ المستقبلِ؛ فتمكَّنَتْ من تَجَاوُزِ ظروفِ السوقِ الصعبةِ، ورَسَّخَتْ سُمْعَتَهَا القويّةَ في السوقِ، ومكانتَها الرائدةَ باعتبارِها مجموعةً عالميةً في مجالِ الاستثمارِ والتكنولوجيا.

لم تَكُن التَّحَوُّلَاتُ الكبيرةُ والتطوراتُ السريعةُ في عالمِ التكنولوجيا تَحَدِّياً بالنسبةِ لـ”&e”؛ بل اعتبرتْها فُرَصاً مُجزِية للنموِّ والتطورِ، ومع بُزُوغِ الإمكاناتِ الهائلةِ للذكاءِ الاصطناعيِّ، وانتشارِ تقنياتِ الجيلِ الخامسِ (5G)، وازدهارِ التقنياتِ والأنظمةِ الذاتيةِ، وَضَعَتْ “&e” استراتيجيتَها المُستقبليةَ التي مَكَّنَتْهَا من التَّطَوُّرِ مع مشهدٍ تقنيٍّ مُعَقَّدٍ وفريدٍ من نَوْعِهِ، والتَّفَوُّقِ على مُنَافِسِيهَا.

تُدرك “&e” تماماً أهميةَ الريادةِ في عالمِ التكنولوجيا المتغيِّرِ والمتطوِّرِ، ولذلك فهي تخطو بثباتٍ في رحلتِها نحو النموِّ،، مُلْتَزِمَةً بِاستِغلال إمكاناتِ التقنياتِ التحويليةِ لتمكينِ المجتمعاتِ التي تخدمُها، وتعزيزِ شراكاتِها الاستراتيجيةِ مع شركاتٍ رائدةٍ في مجالِ التكنولوجيا، وتنفيذِ اسْتِحْوَاذَاتٍ مَدْرُوسَةٍ على شركاتٍ معروفةٍ بتركيزِها على الابتكارِ، لتؤكِّدَ “&e” تَفَوُّقَهَا في مجالِ خدماتِ الحَوْسَبَةِ السَّحَابِيَّةِ وإنترنتِ الأشياءِ.

عامٌ حَافِلٌ بإنْجَازَاتٍ اسْتِثْنَائِيَّةٍ

في ضوءِ التَّغَيُّرَاتِ المُتَسَارِعَةِ التي تُشكِّلُ عَالَمَنَا، تُدْرِكُ “&e” أهميةَ إعادةِ صياغةِ استراتيجياتِ الأعمالِ، ومن خلالِ اعتمادِ الحلولِ الرقميةِ واستكشافِ آفاقٍ جديدةٍ، تخطو “&e” في رحلةٍ استثنائيةٍ تُمَهِّدُ الطريقَ نَحْوَ مستقبلٍ أكثرَ ذكاءً وازدهاراً.

تُدركُ “&e” أنَّ التقدمَ التكنولوجيَّ هو المُحَرِّكُ الأساسيُّ للتغييرِ، ولذلك تُرَكِّزُ على تصوُّرِ مستقبلٍ مُشْرِقٍ، وتقديمِ حلولِ الجيلِ التالي من التقنياتِ التي تُعَزِّزُ التَّحَوُّلَ الرَّقمِيَّ السَّلِسَ في مختلفِ القِطاعاتِ، وتهدفُ “&e” من خلالِ هذه الحُلولِ إلى تحسينِ جودةِ الحياةِ للأفرادِ والمجتمعاتِ على مستوى العالمِ في جميعِ الأسواق التي تخدمُها.

تُؤَسِّسُ “&e” نَهْجَهَا على رَكَائِزَ أساسيةٍ تَضْمَنُ لها النُّمُوَّ المُسْتَدَامَ على المَدَى الطويلِ. فتَرْكِيزُهَا الثَّابِتُ على تَلْبِيَةِ توقعاتِ العملاءِ، والتَّوَسُّعِ العالميِّ، والابتكارِ التكنولوجيِّ، والتنويعِ في أعمالِها عَبْرَ التَّوَسُّعِ، وعملياتِ الاسْتِحْوَاذِ المَدْرُوسَةِ والشَّرَاكَاتِ الاستراتيجيةِ، يُشَكِّلُ خَارِطَةَ طريقٍ وَاضِحَةً نَحْوَ تحقيقِ المستقبل المستدام.

يُعَدُّ الأداءُ القويُّ لـ”&e” خلالَ عامِ 2023 خيرَ دليلٍ على مُرُونَتِهَا وقُدْرَتِهَا على التَّكَيُّفِ مع التغيّراتِ والتحدّياتِ، فقد حَقَّقَتْ “&e” إيراداتٍ مُوَحَّدَةً بَلَغَتْ 53.8 مليارَ درهمٍ، بنموٍّ سنويٍّ بنسبةِ 8.3% وفقًا لأسعارِ الصرفِ الثابتةِ. ويعودُ هذا النجاحُ إلى التَّحَوُّلِ الناجحِ الذي خَاضَتْهُ المجموعةُ، والتَّوَسُّعِ نَحْوَ قِطاعاتٍ مُتخصِّصَةٍ، وتنويعِ مصادرِ الإيراداتِ.

وارْتَفَعَتِ الْأَرْبَاحُ المُوَحَّدَةُ قَبْلَ احتسابِ الفائدةِ والضريبةِ والاستهلاكِ والإطفاءِ إلى 26.1 مليارَ درهمٍ، بنُمُوٍّ سنويٍّ بلغتْ نسبتُه 3.7% وفقًا لأسعارِ الصَّرْفِ الثابتةِ، مِمَّا أَدَّى إلى تحقيقِ هامشِ أرباحٍ قَبْلَ احتسابِ الفائدةِ والضريبةِ والاستهلاكِ والإطفاءِ بنسبةِ 49%، مِمَّا يعكسُ الرِّبْحِيَّةَ القويةَ لعملياتِ “&e”.

وختاماً، حَقَّقْت “&e” صافيَ أرباحٍ مُوَحَّدَةٍ تاريخيّة؛ حَيْثُ ارتفعتْ بنسبةِ 3% سنوياً، إلى مُسْتَوىً قياسيٍّ بَلَغَ 10.3 مليارَ درهمٍ.

الاسْتِعْدَادُ لِلْمُسْتَقْبَلِ بِإِمْكَانَاتٍ قَوِيَّةٍ

تضعُ “&e” قُدراتِها في الذكاءِ الاصطناعيِّ والأَتْمَتَةِ والحلولِ الرقميةِ في خدمةِ مستقبلٍ أكثرَ ذكاءً وازدهاراً، مُقَدِّمَةً منتجاتٍ وخدماتٍ مُبْتَكَرَةً تُحَافِظُ على مَكَانَتِهَا في طليعةِ التَّحَوُّلِ الرقميِّ.

ويُعَدُّ إطلاقُ “EASE”، أَوَّلِ مَتْجَرٍ ذاتيٍّ مدعومٍ بالذكاءِ الاصطناعيِّ في قطاعِ الاتصالاتِ على مُستوَى العَالَمِ، مِثَالًا رئيسيًّا على قدراتِ “&e” في مجالِ الذكاءِ الاصطناعيِّ والتَّعَلُّمِ الآليِّ.

وأصبحت “&e” عقب إطلاق متجر “EASE”، أوَّلَ شركةِ اتصالاتٍ في العَالَمِ تُقَدِّمُ تجربةً مُتَمَيِّزَةً للعملاءِ مُرْتَكِزَةً بالكاملِ على الذكاءِ الاصطناعيِّ، مِمَّا يُؤَكِّدُ على قُدْرَتِهَا على التَّكَيُّفِ مع التطوراتِ واعتمادِ وابتكارِ أفضلِ التقنياتِ الجديدةِ. كما تُوَظِّفُ “&e” الذكاءَ الاصطناعيَ والأَتْمَتَةَ في مختلفِ جوانبِ أعمالِها؛ لتَعْزِيزِ كفاءةِ العملياتِ وتحسينِ تجربةِ العملاءِ في الأسواق التي تعمل بها.

ومن ناحية أخرى، تُدْرِكُ “&e” أهميةَ التَّنْوِيعِ الاستراتيجيِّ لمحفظتِها الاستثماريةِ للتَّخْفِيفِ بفاعليةٍ من أَثَرِ تَقَلُّبَاتِ العُمْلَةِ، وتُظْهِرُ خطواتُنا الاستراتيجيةُ الأخيرةُ، مِثْل استثماراتِنا في فودافون، والاستحواذِ المُخَطَّطِ له على حِصَّةِ أَغْلَبِيَّةٍ في شركةِ PPF Telecom، التزامَنا المُسْتَمِرَّ بالتنويعِ والتَّوَسُّعِ الدَّوْلِيِّ، لا سِيَّمَا في العملات المستقرة في أوروبا الوسطى والشرقية.

علاوةً على ذلكَ، نعملُ على ترسيخِ عملياتِنا في باكستان من خلالِ الاستحواذِ الأخيرِ بنسبةِ 100% على تلينور باكستان، وسيؤدِّي تَكَامُلُ أعمالِنا في هذه السوقِ إلى خَلْقِ قيمةٍ أكبرَ على المَدَى الطَّوِيلِ، والارتقاءِ بإمكاناتِ “&e” في مَشْهَدِ التَّحَوُّلِ الرقميِّ، وخدمةِ عملائِنا بشكلٍ أفضلَ.

في عامِ 2023، أَتَاحَ “برنامجُ شبكةِ الشُّرَكَاءِ” (Partner Network Programme)، الذي أَطْلَقَتْهُ شركةُ “&e إنترناشونال” لشركاتِ الاتصالاتِ، إمكانيةَ الوصولِ إلى الخبراتِ المُتَطَوِّرَةِ، من خلالِ الاستفادةِ من قدراتِ “&e” في مجالِ التَّحَوُّلِ الرقميِّ، وإضافةِ قيمةٍ لِلْمُشَغِّلِينَ الإقليميينَ والمحليينَ، من خلالِ مشاركةِ أفضلِ الممارساتِ والحلولِ المتخصصةِ.

ومن خلالِ قيادةِ رحلةِ التَّحَوُّلِ الرقميِّ عَبْرَ قطاعِ الأعمالِ، نَفَّذَتْ “&e المؤسسات” عملياتِ استحواذٍ كبيرةً وشراكاتٍ استراتيجيةً، منها الاستحواذُ على حِصَّةِ أغلبيةٍ في “Beehive”، المنصةِ الرقميةِ الرائدةِ في إقراضِ الشركاتِ الصغيرةِ والمتوسطةِ في منطقةِ الشرقِ الأوسطِ وشمالِ أفريقيا.

ومن خلالِ عملياتِ الاسْتِحْوَاذِ الاستراتيجيةِ، مِثْل STARZPLAY وتطبيقِ Careem Everything App، تعملُ “&e الحياة” على تعزيزِ حُضُورِهَا في مجالي التكنولوجيا الماليةِ والتَّرْفِيهِ، مِمَّا يُؤَكِّدُ التزامَنا بصناعةِ مُسْتَقْبَلِ التجاربِ الرقميةِ الشخصيةِ.

الاسْتِدَامَةُ جُزْءٌ مِنْ هُوِيَّتِنَا

تُمثِّل الاسْتِدَامَةُ بالنسبة لـ”&e”، أكثر من مُجَرَّدَ شِعَارٍ، بل هي جَوْهَرُ هُوِيَّتِهَا؛ ففي عام 2023 اتَّخَذَتْ “&e” خطواتٍ حاسمةً نَحْوَ تحقيقِ التزامِها بجَعْلِ العَالَمِ مَكَانًا أفضلَ للأجيالِ القادمةِ.

وللوفاءِ بتَعَهُّدِها بتحقيقِ صافِي انبعاثاتٍ صِفْرِيَّةٍ في عملياتِها بحلولِ عام 2040، وفي سلسلةِ التوريدِ بأكملها بحلول عام 2050، وَضَعَتْ “&e” استراتيجياتٍ مدروسةٍ بعِنايةٍ تَتَعَلَّقُ بكفاءةِ استخدامِ الطاقةِ والاعتمادِ على الطاقةِ المتجددةِ والمُشترياتِ المسؤولةِ تَشْمَلُ استثماراتٍ كبيرةً في الطاقةِ المتجددةِ، وتحسينَ كفاءةِ استخدامِ الطاقةِ في عملياتِها التَّشْغِيلِيَّةِ، واستخدامَ مَوَادَّ مُسْتَدَامَةٍ في جميعِ أنشطتِها، والعملَ مع المُوَرِّدِينَ والشُّرَكَاءِ لضمانِ التزامِهم أيضًا بالاسْتِدَامَةِ.

قَدَّمَ مؤتمرُ الأممِ المتحدةِ للتغيُّرِ المُنَاخِيِّ (COP28) فرصةً متميزةً لـ”&e” لعَرْضِ حلولِها المستدامة في قطاع الاتصالات، وتطبيقاتِ إنترنتِّ الأشياءِ لتحقيقِ الاستدامة، وأطلقت أول مَوْقِعٍ للاتصالاتِ للجيلِ الخامسِ (5G) دُونَ أيِّ بصمةٍ كربونيةٍ ودُونَ انبعاثاتٍ، ونَشْرِ موقعِ شبكةِ النَّفَاذِ الرَّاديويِّ ذي البَصْمَةِ الصِّفْرِيَّةِ.

وشملت جهودُ “&e” الدخول في تَحَالُفِ الاستدامةِ لدولِ مجلسِ التعاونِ الخليجيِّ ومُبَادَرَةُ العملِ الرقميِّ الأخضرِ لتعزيز العملٍ الجماعيٍّ وتَبَادُلٍ للمعرفةِ التي من شَأْنِهَا أن تُحْدِثَ فَرْقاً حقيقيّاً الآنَ وفي السنواتِ القادمةِ.

كما أطلقت Charge&Go، شبكةِ شَحْنِ السياراتِ الكهربائيةِ لَدَيْنَا، حيث أظهرنا التزامَنا بتشكيلِ مستقبلٍ مُسْتَدَامٍ مع تلبيةِ الحاجةِ إلى الوصولِ السريعِ والسهلِ لشبكاتِ الشَّحْنِ. ونظراً إلى أن الابتكار التكنولوجيَّ والذكاءَ الاصطناعيَّ والاسْتِدَامَةَ رَكَائِزَ أساسيةً لاستراتيجيةِ النُّمُوِّ المستقبليِّ لـ”&e”، سيكونُ عامُ 2024 عامًا للعملِ الحاسمِ القائمِ على التكنولوجيا؛ حيثُ تَفِي “&e” بوعودِها بإضافةِ قيمةٍ حقيقيةٍ إلى حياةِ العملاءِ والمجتمعاتِ التي تعملُ فيها.

وختاماً، أودُّ أن أُعْرِبَ عن تقديري لفريق العمل على جهودِهم، التي تظلُّ القوةَ الدافعةَ وراءَ نجاحِنا. كما نُعْرِبُ عن امتنانِنا لعملائِنا ومُسَاهِمِينا الأوفياءِ لثِقَتِهِم المستمرةِ في رؤيتِنا.

ونثق أثناء تقدمنا في أنَّ التزامَنا برَبْطِ الأفراد والشركاتِ والمجتمعاتِ من خلالِ التكنولوجيا سيظلُّ القوةَ المُحَرِّكَةَ للنُّمُوِّ المُسْتَدَامِ في المستقبلِ.