وما زال تواجدنا الجغرافي المتنامي وتوسيع نطاق استثماراتنا الرقمية يحددان معالم حضورنا كأحد رواد القطاع، مع تحقيق مستوى قياسي من الأرباح الصافية بقيمة 10.3 مليار درهم.

كريم بنيس

الرئيس التنفيذي للشؤون المالية للمجموعة

مليار درهم إماراتي
18.8bn

التدفقات النقدية التشغيلية الحرة

 
0.77x

صافي الدين إلى الأرباح قبل احتسـاب الفائدة والضريبة والاستهالك والإطفاء

 
-AA و Aa3

مع نظرة مسـتقبلية مستقرة من «سـتاندرد آند بورز جلوبل» و «موديز»

بينما ساد العام الماضي حالة من التقلبات وانعدام اليقين المالي على مستوى العالم، واجهت &e تحديات السوق الكثيرة بالمرونة والإصرار والتوسع القوي.

وما زال تواجدنا الجغرافي المتنامي وتوسيع نطاق استثماراتنا الرقمية يحددان معالم حضورنا كأحد رواد القطاع، مع تحقيق مستوى قياسي من الأرباح الصافية بقيمة 10.3 مليار درهم، بزيادة 3% مقارنة بعام 2022. وبفضل الشراكات وصفقات الاستحواذ الاستراتيجية التي أبرمناها، تمكنّا من تقديم خدمات أكثر كفاءة وفعالية إلى قاعدة أوسع من العملاء، وأضفنا مزيداً من مصادر الإيرادات المتنوعة في مناطق جديدة.

طالت التأثيرات السلبية لضغوط التضخم، وتقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية، وارتفاع أسعار الفائدة، وتكاليف الطاقة، والأحداث الجيوسياسية التي شهدها عام 2023 الجميع دون استثناء، بدءاً من الاقتصادات العالمية والحكومات إلى عمالقة الصناعة والشركات الدولية. فما شهده العام كان أشبه بعاصفة أسفرت عن إطالة أمد أجواء التحفظ تجاه خطط التوسع والاستثمار التي سادت عام 2022. أما في &e، وبفضل مواردنا القوية ومرونتنا العالية في مواجهة ظروف السوق، فقد شهدنا عاماً متميزاً من النمو في حجم أعمالنا الأساسية وعملياتنا القائمة بجانب تحقيق مستويات ربحية مرتفعة وتدفقات نقدية متميزة.

وبينما نمضي قدماً في مسيرة تنويع أعمالنا لتتجاوز حدود قطاع الاتصالات وتشمل قطاع التكنولوجيا، بدأنا بإضافة مصادر جديدة للإيرادات لضمان نمونا المستمر، حيث بدأنا بتقديم الخدمات في العديد من القطاعات المتخصصة، ومن ضمنها الأمن السيبراني وإنترنت الأشياء والسحابة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية والخدمات الرقمية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الاستثمارات في تقنيات المستقبل من خلال الذراع الاستثماري للمجموعة، مما يمنحنا المزيد من المعرفة حول هذه القطاعات وفرصاً أكبر للتوسع المستدام.

تنفيذ استراتيجيتنا

نجحنا خلال العام في تسريع تحولنا إلى مجموعة تكنولوجية عالمية عبر التنفيذ الفعال لأولوياتنا الاستراتيجية، حيث توسعنا في أعمالنا الرئيسية فحققنا نمواً ملحوظاً في الإيرادات بنسبة 6.1% في السوق المحلية، ونمواً أساسياً بنسبة 10% في &e إنترناشونال وفقاً لأسعار الصرف الثابتة. واستطعنا في الوقت ذاته تحسين نقاط الترويج في أربعة من أصل خمسة أسواق، مما يدل على ازدياد رضا العملاء. وتبوّأنا بفضل هذا الأداء مكانة جيدة للغاية لتلبية احتياجات المشتركين في عموم أسواقنا.

وبالإضافة إلى ذلك، أحرزنا تقدماً في تنويع محفظة استثماراتنا بإبرام صفقات استحواذ استراتيجية، حيث أعلنّا عن الاستحواذ على حصة الأغلبية في أصول PPF Telecom، وهي الخطوة التي وسعت التواجد الجغرافي للمجموعة في أوروبا الوسطى والشرقية (بلغاريا والمجر وصربيا وسلوفاكيا). علاوة على ذلك، فإن خططنا للاستحواذ على 100% من شركة تيلينور الباكستانية تبرهن على التزامنا بتعزيز حضورنا في السوق الباكستانية. كما سرّعنا وتيرة عملية التنويع للدخول إلى القطاعات الرقمية المكملة والمجالات التكنولوجية الجديدة، واستثمرنا 400 مليون دولار للاستحواذ على حصة الأغلبية في تطبيق Careem Everything App، الأمر الذي يؤكد التزامنا بهذه الاستراتيجية. وعززنا أيضاً مكانتنا كمزود إقليمي للخدمات الاحترافية والمدارة سحابياً من خلال مشروع مشترك مع «بيسبين جلوبال» (Bespin Global). بالإضافة إلى ذلك، استحوذنا على حصة مسيطرة في منصة Beehive، أول منصة للتمويل الجماعي المباشر من المقرض إلى المستفيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يعزز محفظة خدماتنا في مجال التكنولوجيا المالية. كما وسّعنا تواجدنا في منصات التسوق عبر الإنترنت بالاستحواذ على ServiceMarket، المنصة الإلكترونية الرائدة في تقديم الخدمات المنزلية، وهي الخطوة التي تكمّل أيضاً منصتنا “بسمات” (Smiles) للتسوق عبر الإنترنت وتعزز محفظة حلولنا الرقمية.

وأثمر التحول الرقمي لمجموعة &e عن فوائد كبيرة في عام 2023 والتي إنعكست على تحسين تجارب العملاء، وزيادة الكفاءة التشغيلية والإنتاجية، وتنويع الإيرادات، وتعزيز المرونة الكلية للمجموعة. وأخيراً فقد أكدنا التزامنا بالاستدامة البيئية بالإعلان عن أهداف المجموعة للوصول إلى صافي انبعاثات صفري ضمن النطاقين 1 و2 بحلول عام 2040، والتي تم اعتمادها من قِبل مبادرة الأهداف المستندة إلى العلم “SBTI”. وبالإضافة إلى ذلك، حافظنا على تصنيف ‘A’ على مؤشر MSCI، وانضممنا إلى مؤشر FTSE4Good، مما يؤكد جهودنا المبذولة على طريق الاستدامة وممارسات الأعمال المسؤولة.

وعلى الرغم من الظروف السائدة في السوق، ازدادت إيرادات المجموعة المسجلة بالدرهم الإماراتي بنسبة 2.5% لتصل إلى 53.8 مليار درهم إماراتي. ووفقاً لأسعار الصرف الثابتة، أظهر نمو الإيرادات قوته من خلال زيادة جيدة بنسبة 8.3%، مما يدل على تحقيق نمو في السوقين المحلية والدولية، حيث ازدادت الإيرادات في دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 6.1% لتصل إلى 31.5 مليار درهم إماراتي، وذلك بفضل تركيزنا على الإيرادات الأساسية والتنويع في المنتجات الرقمية، بالإضافة إلى ازدهار أنشطة الأعمال بفضل النمو السكاني والتوسع الاقتصادي. ونتيجة لذلك، شهدنا نمواً قوياً في خدمات البيانات والخدمات الرقمية، وزيادة في مبيعات أجهزة Smart Living، وخدمات التجوال.

وفي &e إنترناشونال، ارتفعت الإيرادات بنسبة 10% سنوياً وفقاً لأسعار الصرف الثابتة لتصل إلى 19.4 مليار درهم إماراتي، مدفوعةً بالنمو القوي في جميع الأسواق الرئيسية، مما يمثل 36% من الإيرادات الموحدة للمجموعة.

وبدأ تركيزنا المتزايد على القطاعات الرقمية يؤتي ثماره، حيث حققت &e المؤسسات نمواً بنسبة 32% سنوياً، مدفوعاً في المقام الأول بالنمو في الأمن السيبراني والبنية التحتية الرقمية وإنترنت الأشياء. وأما &e الحياة، قطاع أعمال الخدمات الرقمية للمستهلكين، فقد حققت نمواً أساسياً قدره 10 أضعاف في عدد المستخدمين النشطين شهرياً، وزادت التحويلات المالية الدولية عبرها ستة أضعاف.

أهم مستجدات الأعمال وصفقات الدمج والاستحواذ والمشاريع المشتركة في عام 2023:

  • الاتفاقية الملزمة التي أبرمتها &e إنترناشونال بقيمة 2.15 مليار يورو للاستحواذ على حصة الأغلبية في PPF (1)
  • الشراكة الاستراتيجية الجديدة التي أبرمتها &e مع مجموعة فودافون
  • الاستحواذ على حصة أغلبية في تطبيق Careem Everything App مقابل 400 مليون دولار
  • استحواذ &e المؤسسات على 63.3% من منصة Beehive مقابل 23.6 مليون دولار
  • إطلاق التطبيق المالي الشامل e& money
  • إطلاق STARZ ON
  • استثمار 60 مليون لشراء حصة بنسبة 10% في شركة إدارة الحوسبة السحابية الكورية الجنوبية «بيسبين جلوبال» (Bespin Global)
  • قادت ذراع رأس المال الاستثماري للمجموعة جولات تمويلية لصالح Maxbyte وAiralo وIkigai labs
  • شركة الاتصالات الباكستانية المحدودة (مجموعة PTCL) تستحوذ على 100% من أسهم شركة تيلينور الباكستانية(1)

إظهار المرونة من خلال أداء مالي قوي

وفقاً لأسعار الصرف الثابتة، ازدادت الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 3.7% سنوياً بفضل النمو القوي في الإيرادات إلى جانب الانضباط القوي في التكاليف على الرغم من الظروف التضخمية المعاكسة وبيئة الاقتصاد الكلي المليئة بالتحديات. وبرغم ذلك انخفضت الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء انخفاضاً طفيفاً بنسبة 0.3% على أساس سنوي لتحقق هامش ربح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 49% متأثرة بشكل كبير بانخفاض أسعار صرف الجنيه المصري والروبية الباكستانية والتغيرات في مزيج الإيرادات.

وشهدنا نمواً قوياً في صافي الأرباح، الذي ارتفع بنسبة 3% سنوياً ليصل إلى 10.3 مليار درهم إماراتي، ويعزى في المقام الأول إلى ارتفاع توزيعات الأرباح من فودافون، وارتفاع الدخل من الشركات الزميلة، بالاضافة إلى انخفاض النفقات الضريبية.

وفي عام 2023، بلغ الإنفاق الرأسمالي 7.3 مليار درهم إماراتي، مما يمثل انخفاضاً بنسبة 9% سنوياً، حيث واصلت الاستثمارات الرأسمالية للمجموعة تركيزها على تقديم أفضل تجربة لعملائنا بتحديث شبكاتنا ونشر تقنيات متطورة. وستحافظ استراتيجيتنا لتخصيص رأس المال على انضباطها، مما يضمن تحقيق العوائد المثلى من الاستثمارات.

نتيجةً لذلك، أظهرت تدفقاتنا النقدية التشغيلية الحرة مرونتها وارتفعت بنسبة 4% سنوياً لتصل إلى 18.8 مليار درهم إماراتي بفضل الأسس المالية القوية للمجموعة. حافظت المجموعة على مركز مالي قوي ومعدلات سيولة نقدية جيدة، حيث بلغت الأرصدة النقدية 29 مليار درهم إماراتي بفضل قوة التدفقات النقدية الحرة. وارتفع إجمالي رصيد المديونية البالغ 49 مليار درهم إماراتي بمقدار 1 مليار درهم إماراتي بالمقارنة مع عام 2022، وهو ما يعزى بشكل كبير إلى زيادة الاستثمارات. وبالتالي بلغ صافي الدين 20.1 مليار درهم إماراتي، مع بلوغ نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء 0.77 ضعفاً. وبفضل تدفقاتنا النقدية القوية، يمكننا المحافظة على إدارتنا الجيدة لرأس المال العامل، بالإضافة إلى تعزيز قوة جدارتنا الائتمانية أمام البنوك ووكالات التصنيف الائتماني. ونتيجة لذلك نواصل تحقيق تصنيفات ائتمانية عالية بدرجة استثمار من وكالة إس آند بي جلوبال ‘-AA’ ووكالة موديز ‘Aa3’، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

اقترح مجلس الإدارة توزيع أرباح نهائية بواقع 80 فلساً للسهم الواحد عن السنة المالية 2023. بالإضافة إلى ذلك، أوصى مجلس الإدارة بسياسة جديدة لتوزيع الأرباح تصاعدياً بزيادة سنوية قدرها 3 فلس للسنوات المالية 2024 و2025 و2026، بحد أدنى 80 فلساً للسهم الواحد. وتخضع هذه الاقتراحات إلى موافقة المساهمين خلال الجمعية العمومية السنوية.

أداء تشغيلي قوي للمجموعة على مستوى جميع الأسواق

وصل إجمالي عدد مشتركينا إلى 169 مليون مشترك في العام الماضي، بزيادة 4% عن نفس الفترة من العام السابق ، وهو ما يمثل رقماً قياسياً جديداً في تاريخ المجموعة، ويعادل إضافات صافية قدرها 7 ملايين مشترك خلال فترة الإثني عشر شهراً الماضية، ويعزى هذا أساساً إلى قوة اجتذاب المشتركين في معظم أسواقنا الرئيسية.

وتجدر الإشارة إلى أن شركاتنا العاملة أظهرت معدلات نمو قوية بالعملات المحلية سنوياً، مع تحقيق نمو بنسبة 6.1% في الإمارات العربية المتحدة، وبنسبة 19% في مصر، وبنسبة 26% في باكستان، وبنسبة 3% لمجموعة ماروك تيليكوم. وتواصل وحدات أعمال الاتصالات بالمجموعة تركيزها على النمو الأساسي في أعمالها الرئيسية، مع التأكيد على الربحية وتحقيق تدفقات نقدية قوية.

نجني ثمار مساعينا الدؤوبة

تقديراً للمجموعة المتنامية من منتجاتنا وخدماتنا المبتكرة، حصلت &e على جائزة براند فاينانس عن فئة محفظة العلامات التجارية الأعلى قيمة في قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط وإفريقيا. علاوة على ذلك، احتفظت &e الإمارات بمكانتها الريادية كأقوى علامة تجارية في كافة القطاعات في الشرق الأوسط وإفريقيا، وحلّت ضمن أقوى ثلاث علامات تجارية في قطاع الاتصالات عالمياً.

وبفضل توسعنا الاستراتيجي وتحولنا إلى مجموعة عالمية للتكنولوجيا، نمت محفظة علامات &e التجارية بنسبة 16.5% لتحقق رقماً قياسياً جديداً عند 17 مليار دولار. وسنهدف في عام 2024 إلى زيادة هذا الرقم بدرجة أكبر بالمحافظة على الزخم عبر طيف عملياتنا بأكمله.

وبينما نتوقع استمرار التقلبات في أوضاع الاقتصاد الكلي على مدار عام 2024، فإننا جاهزون للتعامل مع التحديات الرئيسية بكفاءة كما فعلنا في عام 2023. وسنحرص أيضاً على مواصلة الاحتفاء بأثمن أصولنا في &e وهم موظفونا الأوفياء الذين نقدر إخلاصهم في عملهم ودورهم الأساسي في نجاح المجموعة المستمر.

كان 2023 عاماً صعباً على الكثيرين، لكن &e تجاوزت هذه الصعاب وقدمت مثالاً يحتذى به في المرونة والصمود والتنفيذ الواثق لاستراتيجياتها والطموح الكبير لرؤيتها.

(١) يخضع للموافقة التنظيمية