نبذة عن "&e إنترناشـونال"

تقود “&e إنترناشـونال” محفظة المجموعة الدولية لحلول وخدمات الاتصالات والأصول الرقمية خارج دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن خلال عملياتها المنتشرة في 15 دولة عبر ثلاث مناطق جغرافية هي الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا، تتخطى قاعدة عملائنا 148 مليون عميل وتمثّل عاملاً مالياً هاماً للمجموعة.

تسريع الانتشار والأثر الدولي

واصلت “&e إنترناشـونال” التوسّع نحو أسواق جديدة وتحقيق قيمة متزايدة خلال عام 2023، فقد سجّلت جميع الشركات العاملة أداءً قوياً مع نموٍ راسخ في الإيرادات، على الرغم من التحديات التي واجهها الاقتصاد الكلي في العديد من البلدان. بالإضافة إلى ذلك، واصلت شركاتنا العاملة الريادة في تجربة العملاء، وحققنا خلال العام طموحنا في النمو غير العضوي. وإلى جانب ذلك، نعمل على تعزيز أعمالنا في أسواقنا الحالية، حيث أعلنت مجموعة شركة الاتصالات الباكستانية المحدودة (مجموعة PTCL) عن استحواذها على شركة “تيلينور” باكستان. إضافةً إلى مضينا قدماً في توسيع محفظتنا على المستوى العالمي، وذلك من خلال استحواذنا على حصة مسيطرة في أصول شركة PPF Telecom في أربع دول في وسط وشرق أوروبا.

في عام 2023، قدّمت “&e إنترناشـونال” برنامج شبكات الشركاء المصمم لتوفير الوصول إلى المزايا الإلكترونية والنطاق والخبرة المتطورة للمشغلين الآخرين. وقد أحرز البرنامج تقدماً بحسب الوقت المعدّ له، حيث وُقّعت شراكات مع أربعة مشغلين تغطي خمسة بلدان حتى الآن. كما أطلقت شركة “&e إنترناشـونال” أول علامة تجارية رقمية لها في باكستان هذا العام وهي Onic. وبالتعاون مع مشروع &e المشترك مع ،Circles. Life، نسعى إلى توسيع بصمتنا الرقمية إلى أسواق أخرى.

نمو استراتيجي على امتداد حضورنا الدولي

تحدد استراتيجيتنا طموحنا الدولي عبر أربع ركائز:

  • إن تسريع نمو الإيرادات العضوية عبر تواجدنا الدولي يأتي في قلب استراتيجية “&e إنترناشـونال”، فنجاحنا المستمر هو شهادة على تجربة عملائنا الرائدة في السوق، مدفوعةً بجودة الشبكة الفائقة والعروض التجارية المبتكرة. ومع الحفاظ على هذه الميزة التنافسية، تتمثل استراتيجيتنا في توسيع ونشر أفضل قدراتنا في مجال الذكاء الاصطناعي والتحليلات المتقدمة لتحقيق أقصى قدر من الإيرادات وتعزيز النمو عبر نموذج إدارة القيمة للعملاء. وفي ظل حالة عدم اليقين التي يشهدها المناخ الحالي للاقتصاد الكلي، نواصل أيضاً التركيز على تعزيز مرونة نموذج التشغيل لدينا، ترشيد التكاليف وتحسين هيكل رأس المال حيثما كان ذلك ضرورياً.

  • تتمثّل إحدى المكونات الأساسية لاستراتيجية مجموعة&e في مواصلة السعي للتوسّع الدولي. حيث يؤدي التنويع من خلال عمليات الاندماج والاستحواذ إلى تقليل مخاطر محفظتنا وتوسيع نطاق أعمالنا، مما يتيح الوصول إلى قاعدة عملاء أكبر للخدمات الرقمية للمجموعة. بعد الانتهاء من استحواذنا على حصة مسيطرة في شركة PPF Telecom، والمتوقع في عام 2024، سنقوم بدمج شركاتها العاملة في وحدة الأعمال الإلكترونية والدولية، مع متابعة المزيد من فرص التوسّع أيضاً. كما تستمر استراتيجية الاندماج والاستحواذ لدينا في التركيز على المشغلين ذوي المواقع الجيدة في الأسواق المستقرة التي يمكنها دعم أهداف النمو لدينا، مع تحقيق اتجاه صعودي تآزري كبير.

  • يعدّ النمو الرقمي أحد مجالات التركيز الجوهرية في “&e إنترناشـونال”، حيث نسعى جاهدين لتحقيق مهمتنا المتمثلة في أن نصبح مركزاً للحياة الرقمية للعملاء في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى تسريع انتشار القنوات الرقمية وخدمات التكنولوجيا المالية والألعاب ومجموعة كبيرة من الخدمات الرقمية وخدمات الأعمال، نركّز أيضاً على توسيع مشروعنا المشترك للاتصالات الرقمية مع Circles إلى أسواقٍ أخرى داخل وخارج محفظتنا الحالية. ومن خلال الاستفادة من المنصات والقدرات على مستوى المجموعة، نخطط أيضاً لدعم تنفيذ طموحات النمو الرقمي من خلال الشراكات التجارية، والنمو غير العضوي حيثما كان ذلك متاحاً.

  • ومع استمرار &e في التوسّع، فإننا نرى فرصة متنامية للاستفادة من حجم وقوة المجموعة واستخراج المزيد من القيمة من عمليات التآزر. ولا يشمل ذلك فقط توسيع نطاق التآزر ليشمل شركات التشغيل المُستحوذ عليها حديثاً من خلال التكامل، ولكن تحقيق أقصى قيمة ضمن المحفظة الحالية أيضاً. يتم تحقيق التآزر من خلال مزيج من تبادل المعرفة وأفضل الممارسات والقدرات بين أسواقنا، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي وتطوير المنتجات الرقمية، بالإضافة إلى الاستفادة من وظائف المشتريات والبيع بالجملة لدى مجموعة &e لتحقيق زيادة كبيرة في الإيرادات على نطاق واسع والتوفير في التكاليف.

النمو السنوي للإيرادات والأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء

يؤدي التضخم المرتفع إلى الضغط على الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء

تجربة العملاء

(نقاط الترويج NPS، من أكتوبر 2023 وحتى تاريخه)

تعزيز حضورنا عبر أوروبا الوسطى والشرقية

في أغسطس، أعلنت &e عن نيّتها الاستحواذ على حصّة مسيطرة في أصول شركة PPF Telecom في بلغاريا والمجر وصربيا وسلوفاكيا. وبمجرد إتمام هذا الاستحواذ، سيتوسّع حضور “&e إنترناشـونال” ليغطي 19 دولة ويتضمّن منطقة جديدة في وسط وشرق أوروبا.

يأتي الاستحواذ على PPF متوافقاً مع طموح “&e إنترناشـونال” للتوسّع والتنويع على المستوى الدولي. حيث توفّر الأسواق الأربعة مناخاً مواتياً، بما في ذلك العملات المستقرة، والأطر التنظيمية الراسخة، وبيئات التشغيل التنافسية ذات النمو القوي.

تعدّ أصول PPF مكمّلة إلى حدٍ كبير لـ &e، مما يوفّر فرصة كبيرة لدفع التآزر وتسريع النموّ. وتوفّر الصفقة أيضاً منصّة للتوسّع المستقبلي في أوروبا الوسطى والشرقية وخارجها.

تحقيق القيمة من خلال الذكاء الاصطناعي

في العام 2023، واصلت “&e إنترناشـونال” الإسهام بدورٍ محوري في توفير المزيد من القيمة للمجموعة من خلال توسيع وتقديم “الذكاء الاصطناعي كخدمة” للعملاء الخارجيين عبر مختلف القطاعات والمناطق الجغرافية، مع الاستمرار في خدمة شركاتها العاملة.

تعاون فريق عمل “&e إنترناشـونال” المكوّن من علماء البيانات ومهندسي البيانات ومتخصصي الذكاء الاصطناعي العام وخبراء المجال بشكل وثيق مع العملاء لفهم احتياجاتهم الفريدة وتطوير حلول مخصصة تقدم نتائج قابلة للقياس.

من خلال الاستفادة من التقنيات والمنصات المختلفة، قدّم فريق الذكاء الاصطناعي في “&e إنترناشـونال” العديد من الحلول المتطورة للشركات العاملة وأعمال المجموعة ووحدات الأعمال، بالإضافة إلى العملاء الخارجيين.

  • تطبيق أكثر من 250 نموذجاً للتعلّم الآلي شكّل العمود الفقري لعمليات نموذج إدارة القيمة للعملاء في الشركات العاملة
  • تطوير أداة داخليّة لتوليد الرؤى من خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • مساعدة فريق إدارة برنامج “حصنتك” في الإمارات العربية المتحدة على تطوير نماذج تنبؤ بالإنذار تعتمد على الذكاء الاصطناعي كجزء من برنامج الصيانة التنبؤية
  • تقديم أحدث الحلول المعتمدة على الذكاء الاصطناعي للتعرّف على العملاء الأثرياء ضمن القاعدة الحالية لبنك كبير في الإمارات العربية المتحدة لمساعدتهم في تعظيم القيمة
  • تطوير أداة توصية تعتمد على التعلّم الآلي الحيادي في القطاع ونشرها عبر عدد من الشركات العاملة
  • تقديم نموذج إدارة القيمة للعملاء كجزء من برنامج &e لشبكات الشركاء

ولتطوير نظامها للذكاء الاصطناعي، دخلت &e أيضاً في شراكات استراتيجية مع موفري منصات البيانات/نماذج إدارة القيمة للعملاء وشركات الأبحاث والنشر وجامعات الذكاء الاصطناعي من أجل تعزيز التوسّع فيه كمحفظة للخدمات.

الإنجازات عبر أسواقنا الدولية

&e مصر

واجهت مصر تحديات غير مسبوقة على مستوى الاقتصاد الكلي في عام 2023، بما في ذلك التضخّم القياسي، وانخفاض قيمة العملة، وارتفاع أسعار الفائدة. وفي مواجهة هذه الظروف الصعبة، حققت &e مصر نمواً مضاعفاً لكل من الإيرادات والأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بالعملة المحلية.

وخلال العام، حققت &e مصر نمواً في جميع القطاعات: المستهلكين، والأعمال، والبيع بالجملة. فقد تجاوزت قاعدة العملاء المستهلكين حاجز الـ 30 مليون مشترك. كما تستثمر اتصالات من &e مصر بشكل مستمر في شبكتها لتحسين الأداء وتجربة العملاء، مما يؤدي إلى تخفيض ثابت في معدل انقطاع الخدمة على مدار العام.

واصلت &e مصر تنفيذ تحوّّلها لتصبح شركة التكنولوجيا الرائدة في البلاد. فقد أضافت العديد من العروض التجارية وعروض أسلوب الحياة إلى تطبيق My Etisalat ، لبدء تحويله إلى تطبيق متكامل. خلال العام، أعلنت الشركة عن العديد من مشاريع التكنولوجيا المالية بما في ذلك إطلاق تطبيق SuperPay من &e ، وهو مشروع للتكنولوجيا المالية يقدم مجموعة متنوعة من حلول الدفع والقبول، وتطبيق ،e& Neo وهو مشروع مع بنك المشرق يوفّّر الخدمات المصرفية من خلال تطبيق .My Etisalat

وتنفّّذ &e مصر أيضاًً أجندتها الرقمية من خلال تحقيق نمو كبير على مستوى المستخدمين النشطين شهرياًً وقيمة المعاملات بالنسبة للسيولة النقدية للشركة. تواصل الشركة توسيع عروضها الترفيهية الرقمية المبتكرة من خلال إطلاق Twist TV ، وهو تطبيق مستقل لبث الفيديو، كما نمت خدمة الموسيقى Twist Music بسرعة في عام 2023 ، حيث تقدّّم &e مصر تجربة فائقة من خلال نهجها الذي يركز على العملاء والمصمم خصيصاًً للسوق المصري.

مجموعة اتصالات المغرب

حققت مجموعة اتصالات المغرب نمواً وأداءً مالياً ثابتاً في عام 2023، ذلك على الرغم من الظروف الاقتصادية الكلية الصعبة. فقد حافظت الشركة على مستوىً عالٍ من الربحية، مدعومةً بجهود تحسين التكلفة.

وفي المغرب، واجهت الشركة تأثيرات معاكسة بسبب الإجراءات التنظيمية الصعبة والسوق شديدة التنافسية. وركّزت استثمارات اتصالات المغرب في عام 2023 على تحديث الشبكة وتوسيعها في المغرب، مما أدى إلى نمو قوي في عدد مشتركي خدمات البيانات المتنقلة والألياف الضوئية الموصولة للمنازل. وأظهرت الشركات التابعة لشركة “موف إفريقيا” أيضاً نمواً في الإيرادات، على الرغم من تحديات الاقتصاد الكلي والتحديات التنافسية في بعض الأسواق.

بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب في شهر سبتمبر، تعهدت مجموعة اتصالات المغرب بالتبرع بمبلغ 700 مليون درهم مغربي للإغاثة من ال كوارث، الأمر الذي يوضّّح التزام المجموعة تجاه البلاد ومواطنيها وجهود إعادة التأهيل.