واصلت &e التركيز على جهود بناء المستقبل إلى جانب تعزيز نمو أعمالها خلال العام 2023، وذلك من خلال التوسّع والاستثمار والارتقاء بأداء المجموعة لوضع تصوّر جديد للقطاع. ونجحت المجموعة عبر إنجازاتها المتميزة في تعزيز مرونتها ومكانتها القوية، مما مكنها من تسريع النمو العضوي والنمو عبر عمليات الاستحواذ، مؤكّدةً التزامها تجاه مساهميها وجميع أصحاب المصلحة باعتبارها شركة تكنولوجيا رائدة عالمياً وتتسّم بالكفاءة والمرونة والتنوّع.

يناير

الحصول على لقب محفظة العلامات التجارية الأعلى قيمةً في قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط وإفريقيا 1

عززت مجموعة &e مكانتها بحصولها على لقب محفظة العلامات التجارية الأعلى قيمةً في قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط وإفريقيا، وذلك بعدما تجاوزت قيمتها الإجمالية حاجز الـ 14 مليار دولار. ونجحت &e الإمارات، العلامة التجارية الأقوى للمجموعة في قطاع الاتصالات، في الاحتفاظ بمكانتها كأقوى علامة تجارية في كافة القطاعات في الشرق الأوسط وإفريقيا برصيد نقاط بلغ 89.1 من أصل 100 لتحقق بذلك التصنيف الريادي (AAA).

فبراير

استكمال عملية الاستحواذ على ServiceMarket

أنجزت &e الإمارات استحواذها الكامل على شركة Service Souk DMCC والمعروفة باسم ServiceMarket. وسوف يعزز هذا الاستحواذ قوة وأهمية وتنوّع الخدمات الحالية التي تقدمها &e الإمارات عبر منصة “بسمات”، والتي تتضمن خدمات طلب وتوصيل الطعام والبقالة عبر الإنترنت، إلى جانب القدرة على كسب واسترداد النقاط في أكثر من 10،000 متجر في جميع أنحاء دولة الإمارات.

رفعت حصتها في مجموعة “فودافون”

رفعت &e حصتها في فودافون إلى 14%، مما يعكس التقدم الواضح في تنفيذ استراتيجية المجموعة لتوسيع وتطوير بصمتها الدولية، وخلق مجموعة واسعة من الفرص الاستراتيجية لتكامل الأعمال عبر محفظتها.

مارس

تعزيز تجربة المستخدم مع “إريكسون”

توصلت شركتا &e الإمارات و”إريكسون”، في عرض توضيحي، إلى معدل ذروة للنفاذ العالي، يبلغ سرعة 2.1 غيغابت في الثانية على شبكة &e الإمارات باستخدام خصائص اتصال مزدوجة للجيل الخامس (5G) وبرامج تجميع الناقل، مما يسهم في تمكين التطبيقات المرتكزة على النفاذ العالي في مواقع الفعاليات أو البيئات الصناعية.

الشراكة مع ماستركارد

أعلنت ”e& money” المنصة التكنولوجية المالية للمجموعة، عن شراكتها مع شركة ماستركارد لتعزيز وتطوير آلية سداد مدفوعات المستهلكين من خلال استخدام بطاقة حصرية مسبقة الدفع.

أبريل

الالتزام بمبادئ الأمم المتحدة الخاصة بتمكين المرأة

أعلنت &e عن التزامها بتطبيق مبادىء الأمم المتحدة الخاصة بتمكين المرأة، مؤكدةً بذلك عزمها مواصلة دعم وتمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين في العمل.

مايو

تعاون استراتيجي مع مجموعة “فودافون” في الشرق الأوسط وإفريقيا

عززت المجموعة تعاونها الاستراتيجي مع مجموعة “فودافون”، ليشمل العمل المشترك بينهما مجموعة واسعة من مجالات النمو، منها قطاع المؤسسات والشركات، وقطاع المشتريات، وقطاع مبيعات الجملة والتجوال، وقطاع التكنولوجيا، وذلك لتحقيق كامل الاستفادة من نطاق العمليات والانتشار الجغرافي للطرفين.

أبرمت اتفاقية مشروع مشترك مع “سيركلز”

دخلت &e إنترناشيونال في شراكة استراتيجية مع شركة الاتصالات السنغافورية “سيركلز” بهدف الارتقاء بالتجارب الرقمية لمتعامليها في الأسواق التي تعمل فيها.

تأسيس مشروع مشترك مع “بيسبين جلوبال”

تم تأسيس مشروع مشترك جديد بين &e المؤسسات (65%) و”بيسبين جلوبال” (35%)، بهدف توفير خدمات رقمية وحلول سحابية في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا وباكستان. كما استثمرت &e مبلغ 60 مليون دولار في “بيسبين جلوبال” لشراء حصة تبلغ 10%.

يونيو

إحراز تقدم كبير في تحقيق أهداف الحياد المناخي للعام 2030

أعلنت &e عن تقدمها بخطوات ثابتة نحو تحقيق هدفها للوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2030 حيث تواصل تسريع تنفيذ مشاريع العمل المناخي عبر مختلف عملياتها في دولة الإمارات.

يوليو

الاستحواذ على حصة أغلبية في شركة “بيهايف”

استحوذت “&e المؤسسات” على حصة 63.3% من شركة “بيهايف” مقابل 23.6 مليون دولار أميركي. وتعد “بيهايف” أول منصة تمويل جماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتقدم خدماتها كذلك في كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان. وتقوم المنصة بربط الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تتمتع بالجدارة الائتمانية مع المستثمرين من القطاعين الحكومي والخاص، لتقديم القروض التقليدية وتلك المتوافقة مع أحكام الشريعة.

أغسطس

اتفاقية لاستحواذ على حصة مسيطرة في أصول الاتصالات لمجموعة PPF

وقّعت &e اتفاقية ملزمة مع مجموعة PPF للاستحواذ على حصة مسيطرة (50% + 1 حصة اقتصادية) في أصول الاتصالات لمجموعة PPF في كل من بلغاريا والمجر وصربيا وسلوفاكيا.

مواصلة إحراز التقدم في استثمارات رأس المال

أنجزت &e الاستثمار اتفاقيتين بارزتين، حيث قادت جولة تمويلية من الفئة (أ) بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي لصالح شركة “ماكس بايت” بهدف تعزيز نمو الشركة وتوسعها في الأسواق وتمكينها من تطوير المنتجات. كما أعلنت مشاركتها في جولة تمويلية من الفئة (أ) لصالح شركة “أيكيجاي لابس”، الشركة الرائدة في استخدام الذكاء الاصطناعي المولد للبيانات المجدولة، وقادت جولة تمويلية من (الفئة ب) بمبلغ 60 مليون دولار لصالح شركة إيرالو، مزوّد الشرائح الإلكترونية، بهدف توسيع رقعة حضورها الدولي.

استكملت مشروع تجارب الجيل الخامس المتقدم (5G-Advanced) بنجاح

حققت شركة &e الإمارات سرعة نقل بيانات عالية تصل إلى 10 جيجابت في الثانية ضمن النطاق الترددي 6 جيجاهرتز، والذي يعد إنجازًا مهمًا يضع دولة الإمارات العربية المتحدة في الطليعة عالميًا على صعيد قدرات الجيل الخامس المتقدم.

أكتوبر

إطلاق متجر ذاتي يعمل بالذكاء الاصطناعي لقطاع الاتصالات

يتيح متجر EASE الذاتي من &e الإمارات لزوّاره في دولة الإمارات العربية المتحدة التعرّف على مستقبل قطاع البيع بالتجزئة من خلال استخدامه لمزيج من تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، وتقنيات التعرف على بصمة الوجه، والبوابات الذكية والرؤية الحاسوبية، والروبوتات، وواجهات العرض الذكية، وأجهزة الاستلام الذكية لبيع الهواتف ومستلزماتها، وذلك لتوفير تجربة استثنائية أثناء شراء المنتجات والخدمات.

إطلاق منظومة Charge&Go المتكاملة لشحن المركبات الكهربائية لمستقبل أكثر استدامة

تعمل المجموعة على بناء شبكة محطات لشحن المركبات الكهربائية من خلال الإطلاق التجريبي لمنظومة Charge&Go المتكاملة لشحن المركبات الكهربائية، وهو قرار اتُّخذ لمواكبة العدد المتزايد من المركبات الكهربائية في الدولة والحاجة المتنامية لدى السائقين للوصول إلى محطات الشحن.

فازت بأول عميل رئيسي مشترك بالتعاون مع “فودافون بيزنس”

أثمر التعاون الاستراتيجي بين &e و”فودافون بزنس” عن الفوز بأول عميل رئيسي مشترك.

نوفمبر

إرشادات جديدة حول تطبيق رسم حق الامتياز الاتحادي لفترة 2024 و2026

أعلنت وزارة المالية لائحة الإرشادات الجديدة المتعلقة بتطبيق رسم حق الامتياز الاتحادي لقطاع الاتصالات، والذي سيطبق بدءاً من يناير 2024 إلى جانب قانون ضريبة الشركات.

ديسمبر

توقيع اتفاقية لقرض أخضر بقيمة 366 مليون درهم

وقعت &e اتفاقية لقرض أخضر بقيمة 366 مليون درهم إماراتي (ما يعادل 100 مليون دولار أمريكي) حيث سيتم استخدام عائدات القرض لتمويل المشاريع المستدامة المؤهلة، في خطوة تعكس التزام المجموعة بالممارسات المستدامة والإدارة المالية المسؤولة.

استكمال عملية الاستحواذ على تطبيق كريم (Careem Everything App)

أنجزت &e بنجاح استحواذها على حصة 50.03% في “كريم تكنولوجيز” المعروفة أيضاً بـ”Careem Everything App” مقابل استثمار بقيمة 400 مليون دولار لتنمية أعمال الشركة.

شركة الاتصالات الباكستانية بصدد الاستحواذ على حصة 100% من شركة اتصالات “تيلينور باكستان”

وقّعت شركة الاتصالات الباكستانية المحدودة (مجموعة PTCL) التابعة لمجموعة &e بحصة 23.4%، اتفاقية مع شركة اتصالات “تيلينور” (Telenor ASA) حيث تقوم بالاستحواذ على 100% من شركة تيلينور باكستان، مقابل 108 مليار روبية باكستانية استناداً للقيمة الكلية للشركة وعلى أساس نقدي خالي من الديون.

1. وفقاً لتقرير "براند فاينانس جلوبال 500" لعام 2023 والذي أعلن عنه خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس